نقاط عملية لقيادة خدمة العبادة

التسبيح،قيادة التسبيح والعبادة،قيادة الترنيم،نقاط عملية لقيادة الترنيم،مدرسة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح،فن التسبيح،إختيار الترانيم

قيادة التسبيح والعبادة - مدرسة التسبيح - فن التسبيح - مهارات قيادة التسبيح

يجب أن نحظى بحكمة عملية لنكون قادة ترنيم مهرة إلى جانب حفظنا للرؤية السليمة فى قلوبنا . و فيما يلى بعض الخطوات التى يمكن أن تساعدك على تنمية خدمة ماهرة :

  1. أول أساس نحتاجه هو أن تكون قلوبنا فى مكانة سليمة مع الله:
  2. قال المرنم فى مزمور 66 : 18 " إن راعيت إثماً فى قلبى لا يستمع لى الرب " . فنحن بحاجة أن نكون بلا خطية أو قيد فى قلوبنا لنتمكن من العمل فى أى خدمة روحية , و هذا لا يعنى أننا يجب أن نكون كاملين , و لكننا نحتاج أن نعرف أن دم يسوع المسيح غسلنا و نقانا , و أنه بإمكاننا أن نقف بلا عيب فى محضره . إن لم تكن لديك هذه الثقة فيجب أن تطلب النصرة بكل صدق , أو أن تجعل شخصاً آخر يقود خدمة الترنيم التى طلب منك الإعداد لها . 
    يجب أن نعد قلوبنا بأن نصلى لأجل خدمة الترنيم القادمة , و نطلب إعلان الله ليظهر لنا ما يريدنا أن نتممه أثناء تلك الخدمة , فيمكن أن تكون خدمة الترنيم مثل الحرب التى يضع لها القائد الحكيم خطة حرب سليمة لمواجهة كل موقف . و تساعدنا الصلاة أيضاً لنحصل على المسحة عندما نقود الخدمة .
    نحن بحاجة أن نعد قلوبنا حتى نثق فى الرب عندما نقف أمام الناس ( تث 31 : 6 – 8 , 2كو 3 : 5 , 6 ) . فقائد الجيش الذى يخاف فى ساحة المعركة لن يوجه قواته أن يفعلوا الأفضل و لكن لو أعد الله قلوبنا كما أعد يشوع فيثق الناس و يتبعون قيادتنا و عندما تقف أمام الناس ثق فى الري أنه سيساعدك لتقودهم إلى حضوره . إبتسم و لا تكن مثل التمثال الجامد .
    يجب أن نعد قلوبنا من أجل هذا الهدف الأخير حتى يكون لنا فرح الرب , فتقود الآخرين إلى الفرح بالفعل . لا تأت بقلب مثقل ملىء بالمشاكل إلى الخدمة , فسيذكر هذا الناس بمشكلاتهم , و لكن حول فكر الناس و قلوبهم ليروا يسوع .

  3. جهز قائمة بالترانيم :
  4. يجب أن يعد قادة الترنيم قائمة بالترانيم مسبقاً , تماماً كما يجب على الواعظ أن يصلى و يعد العظة مقدماً . كذلك يجب على قائد الترنيم أن يعد مسبقاً ما يجب أن يتممه . هذا لا يعنى أنك يجب أن تتبع قائمتك بالتمام أثناء الخدمة , و لكن تماماً كما يخضع الواعظ لقيادة الروح ليتحدث بالأمور التى لم يعدها . و لكن حتى لو غيرت ترتيب الترانيم أثناء خدمة الترنيم فستساعد تلك القائمة التى أعددتها مسبقاً فريق الترانيم ليعمل بطريقة أكثر سهولة .
    إن عملية قيادة خدمة الترنيم ليست مسألة يقوم بها شخص واحد , فيوجد لدى الكنائس بعض العازفين و أحياناً بعض المرنمين الذين يساعدون فى قيادة خدمة الترنيم , و سيحتاجون إلى الإستعداد و التدريب على الترانيم . إن كانت كنيستك تستخدم جهاز عرض الشفافيات transparencies ستحتاج إلى قائمة أيضاً لتظهر للحضور كلمات الترنيمة التى سيرنمونها , و سيحتاج أيضاً الشخص الذى يغير الشفافيات على الجهاز إلى قائمة مسبقة ليقوم بعمله بسهولة .
    يجب أن يكون هناك تناغم بين الترانيم التى تختارها تساعد الكنيسة لتخطو بالتدريج إلى محضر الله . و فيما يلى بعض الأنماط العامة عن كيف يمكن أن تتناغم الترانيم معاً بتوجيه و هدف إلهى .
    يمكن أن تنظم الترانيم وفقاً للمفتاح الموسيقى الذى تعزف عليه , و يجب أن تهتم بأن تؤلف نغمات البداية فى الترنيم بترتيب جيد حتى لا تكون هناك أجزاء من الترنيمة ترنم بصوت منخفض للغاية أو بصوت مرتفع للغاية . من الصعب على الحاضرين أن يطلقوا قلوبهم فى التسبيح و العبادة إن كانت احبالهم الصوتية تؤلمهم .
    يجب أن تكون هناك قائمة بالترانيم الت ترنمها كل كنيسة و المفاتيح التى يمكن أن يستخدموها ليرنموا هذه الترانيم بكل راحة . فإن لم تكن لدينا قدرة موسيقية لنضع تلك القائمة الأساسية يجب أن نبحث عن شخص ما يستطيع القيام بهذا الأمر .
    إن بدأت فى إعداد بعض الترانيم التى تشعر بالراحة إلى ترنيمها بمفتاح معين ( على مفتاح C مثلاً ) بعدها ربما ترغب فى البحث عن مزيد من الترانيم بهذا المفتاح ليستمر التدفق . يمكنك أن ترنم تلك الترانيم الواحدة تلو الأخرى دون أن تنتظر العازفين حتى يعطوك مفتاح بداية الترنيمة لترنم به . و من الناحية الموسيقية هذا أفضل أسلوب ليستمر تدفق خدمة الترنيم , فإن أردت أن ترنم بعض الترانيم بمفتاح مختلف , فربما يكون من المريح من الناحية الموسيقية أن تختار الترانيم فى المفتاح الأعلى . فمثلاً الترانيم التى تبدأ بمفتاح D بعد بعض الترانيم التى تبدأ بمفتاح C , فيمكن أن يرفع هذا خدمة الترنيم إلى خطوة جديدة أعلى دون أن يتسبب فى تشويش .
    من بين الأساليب الأخرى التى يمكن تنظيم خدمة العبادة بها لتكون متدفقة هو أن يكون هناك موضوع تدور الترانيم حوله , فربما يريد الرب التأكيد على الموضوع من خلال كلمات الترنيمة . تشتمل بعض الموضوعات التى بها ترانيم على الفرح و الخلاص و التحرير و الحرب و دم المسيح و النصرة إلى جانب الكثير من الموضوعات الأخرى , فلو وضع الرب موضوعاً فى قلبك و أنت تستعد لخدمة الترنيم فربما تكون هذه هى الرسالة الأساسية للخدمة . و أحياناً تجد عند الواعظ نفس الرسالة فى عظته ! فى هذه الحالة ربما تساعد فقرة الترانيم فى إعداد الناس و فى التأكيد على الرسالة حتى يتحرك الرب بطريقة أعظم أثناء هذه الخدمة .
    يعد الإنتقال من التسبيح إلى العبادة أحد الأساليب الأخرى لتنظيم خدمة الترنيم و الذى ناقشناه بالفعل , فهذا نموذج عام جيد لخدمات الترنيم , و لكن تذكر أن هذا النموذج للإنتقال من التسبيح للعبادة هو إرشاد يجب ألا نتبعه حرفياً . ربما يود الرب التأكيد على التسبيح فى خدمة و لا يكون هناك عبادة , و فى أحيان أخرى ربما تكون قلوب الناس معدة بالفعل ( من خلال الصلاة أو بعزف الموسيقيين قبل الخدمة ) لهذا يمكن أن تبدأ خدمة الترنيم بالعبادة . فلو كانت هناك أية قيود فى العبادة فعادة ما يكون مفيداً أن ترنم ترانيم التسبيح فى نهاية العبادة و قبل مواصلة بقية الخدمة .
    هكذا يمكن أن يتم تنظيم خدمات الترنيم بالإنتقال من الترانيم السريعة إلى البطيئة , فتساعد الترانيم السريعة على تنشيط الناس فى البداية و تشجعهم على البدء بالفرح . و لكن بمجرد أن يتقابل الناس مع الله يمكن أن تسمح لترانيم العبادة البطيئة للشخص فى التركيز أكثر على شركته مع الله .
    من بين الأنماط الأخرى التى يمكننا التفكير فيها عندما نعد قائمة الترانيم هو أن نرنم أولاً ترانيم لأنفسنا ثم ترانيم للرب . أحياناً نبدأ الخدمة بترانيم نشجع بها بعضنا البعض , مثل " لندخلن لمحضر الملك " و ربما نحى بعضنا بعضاً فى البداية بترنيمة مثل " أحبك بمحبة الرب " فهذه هى كل الترانيم التى يمكن أن نرنمها لأنفسنا و للكنيسة , و يمكننا أن ندعوها " تشجيع العبادة الأفقية أو خدمة جسد المسيح " . و لكن الهدف الأسمى من خدمة الترنيم هو أنها يجب أن تنتهى و عيوننا موجهة نحو السماء و قد التقت قلوبنا بالرب . و يمكن أن نطلق على هذا " العبادة الرأسية أو خدمة الرب " .
    إن لم نكن حكماء فى مجال اختيار ترانيمنا فربما نحصل على خدمة مشوشة . فكر فى شكل قائمة الترانيم التالية :
    • أحبك ربي يسوع
    • يا كنيسه قومي وانهضي
    • قدوس .. قدوس .. قدوس
    • حررنى يسوع
    • عندما أرى قداستك
    • أشرق بمجدك
    • مجداً مجداً مجداً للحمل
    • إستيقظي
    إن رنمنا الترانيم السابقة بنفس هذا الترتيب فى خدمة الترنيم فربما يتنهى الأمر بكارثة , فإن فحصت كلمات الترانيم ستلاحظ أن كل الترانيم ذات الأرقام الفردية ( ترانيم 1 , 3 , 5 , 7 ) موجهة لله فى السماء بينما كل الترانيم ذات الأرقام الزوجية موجهة للقديسين ( تتكلم عن الكنيسه أو حياتنا الشخصية ) على الأرض . و عندما نرنم تلك الترانيم بهذا الترتيب سنكون كأننا نصعد و نهبط فى طريق ملىء بالمنحنيات , و سيكون مثل محاولة القفز من و إلى الساحة الخارجية و قدس الأقداس فى كل ترنيمة نرنمها .
    هناك اقتراح أخير لإعداد خدمة الترنيم و هو استخدام الترانيم التى تعبر عن " الحق الحالى " أو التى بها " مسحة جديدة " . أكتب إسم الترانيم التى كانت جيدة جداً فى الخدمات الأخيرة و التى تحفظها عن ظهر قلب , و ربما تستيقظ فى صباح أحد الأيام مرنماً ترنيمة فى قلبك , فربما يعطيك الله ترنيمة جديدة فى الليل كما يذكر كاتبو المزامير فى ( مز 42 : 8 , 77 : 6 ) فحتى عندما تكون نائماً يمكن أن يتحرك الروح القدس فى قلبك لترنم , و عندما تستيقظ يكون من الحكمة أن تتذكر الترنيمة التى أعطاها لك الروح القدس , فلو أننا نستعد لقيادة خدمة الترنيم فربما تعطينا تلك الترنيمة التى رنمناها فى الليل ترنيمة أساسية للخدمة التالية .

  5. كن قائداً جيداً 
  6. يجب أن يكون قائد الترنيم قائداً لا تابعاً ! فمهمتك هى قيادة فريق العبادة و الحضور جميعاً إلى الإلتقاء بالرب , فلن يقدم قائد الترانيم العصبى الذى يتصرف مثل تمثال جامد و الذى يغلق عينيه طوال الوقت أى إحساس بالثقة فى قيادته .
    أولاً : إعط توجيهات واضحة حتى يفهم الجميع إلى أين تقودهم . تحدث بوضوح عندما تعطى توجيهات , و عندما تبدأ بترنيمة يمكنك أن تصفق أو ترنم بصوت مرتفع أو تلوح بيدك لترشد العابدين متى ستبدأ الترنيم , و يمكنك أن تساعد فى توجيه سرعة الترانيم بالتصفيق و باستخدام الدف أو بهز يديك , و إن أردت أن يشترك الجميع فى العمل ( مثل أن يقوموا برفع أيديهم أو الرقص ) فعليك أن تخبرهم بهذا مقدماً , إما قبل أن تبدأ الترنيمة أو فى لحظة هدوء بين الترانيم و هم صامتون .
    إن أردت أن تكرر عدداً يمكنك ببساطة الإستمرار فى الترنيم , أو يمكنك أن تستخدم يدك لتشير بها إلى أنك سترنم هذا المقطع مرة أخرى . و عندما ترغب فى التوقف عن الترنيم ربما يمكنك التوقف عن التصفيق و تقف صامتاً و ساكتاً , أو ربما ترفع يدك المفتوحة لتحصل على إنتباه الجميع , فإن كنت ستقود كل واحد إلى العبادة الفورية يمكنك ان ترفع يدك قبل أن تنتهى جوقة الترانيم و تغلق عينيك و تبدأ فى العبادة و أنت بعيد عن الميكروفون .
    يجب أيضاً أن يكون لديك نظام للإرشادات تستخدمها مع الشخص الذى يعمل على جهاز عرض الشفافيات , فعادة ما تشوش خدمة الترنيم عندما لا توضع كلمات الترنيمة على جهاز عرض الشفافيات بسرعة , أو عندما توضع ترنيمة خطأ . فلو كانت لديك إشارات صامتة يمكنك أن تعطيها لهذا الشخص الذى يقف على الجهاز ( ربما إيماءة من رأسك أو علامة بيدك ) ثم يمكنك أن تعرف مقدماً أنه مستعد لوضع الترنيمة التالية على الجهاز . تأكد أن الشخص الواقف على الجهاز مستمر فى النظر إليك , فإن أغلق عينيه كثيراً لعبادة الرب فربما يخطىء فى فهم التوجيهات و يشوش على الكنيسة بأكملها .
    إستخدم مع الشخص لذى يقف على جهاز عرض الشفافيات علامات تبدأ بالتواصل بالعين و الإشارة بالأيدى أثناء الترنيم , لتظهر له أن هذه ستكون آخر مرة نكرر فيها نفس الترنيمة , حتى يستعد لوضع الترنيمة التالية . و إن أردت أن تتخطى ترنيمة و تتجه للترنيمة التالية فى القائمة الموضوعة مسبقاً أشر بيدك ثم امسك بأصبعك لتظهر له أن يتجه للترنيمة رقم 2 . و إن أردت العودة مرة أخرى للترنيمة السابقة فأشر بيدك إلى الوراء و الأمام لتخبره بإعداد الترنيمة السابقة .
    فعلى الرغم من أنه يجب أن يتعلم قائد الترنيم القيادة بطريقة جيدة إلا أن المفتاح الأكثر أهمية لتكون قائداً جيداً هو أن تعرف كيف تكون تابعاً جيداً , فلو لم تكن راعياً متقدماً فى الكنيسة فأنت بحاجة لمعرفة ما الذى تريده منك قيادة الكنيسة : هل يريدون خدمة ترانيم قصيرة ؟ فلتجعل فترة الترانيم قصيرة , فأنت تقود تحت الراعى و قائد الخدمة و قائد العازفين , و لو كانت لديهم ثقة فى خدمتك و أعطوك الحرية التامة للقيادة فقد الخدمة بطريقة جيدة . و لكن لو كنت فى مرحلة التعلم أو فى مرحلة اكتساب ثقة للقيادة فيجب أن تكون حساساً لتنفذ الإرشادات التى يعطونها لك . فلو طلبوا منك عدة ترانيم لا تحاول أن تعظ و تتنبأ بكلام المعرفة و توجه دعوة للحاضرين ليتقدموا إلى الأمام لمجرد أنك تمسك بالميكروفون .

  7. بدء خدمة الترنيم 
  8. لو أنك تبدأ الخدمة من البداية ( بداية باردة ) , فيجب أن تجذب انتباه الحاضرين و ربما يمكنك أن تفعل هذا بالصلاة و قراءة الكتاب المقدس , أو من خلال التشجيع .
    و لكن لو كان الراعى أو العازفون قد بدأوا الخدمة بالفعل و تقدموا بالناس للأمام فيجب أن تكون حساساً لتقودهم للأمام من حيث انتهى الآخرون , فيمكن أن تكون الخدمة مثل سباق الرالى , و يجب أن تفهم المكان الذى ستبدأ منه قيادة الناس . لا ترجع بهم إلى نقطة البداية مرة أخرى ! فإن كان الحاضرون قد رنموا بالفعل ترانيم التسبيح قبل أن تمسك بالميكروفون , فربما سترغب فى قضاء وقت أقل فى التسبيح . فوجود خدمتى تسبيح معاً يمكن أن يكون طويلاً و مرهقاً . و إن كانت قلوب الناس مستعدة بالفعل فربما ستشعر بالرغبة فى الذهاب مباشرة إلى ترانيم العبادة أو انتظار الرب .

  9. توجيه التدفق 
  10. يجب أن تتدفق خدمة الترنيم للأمام بعمل الروح القدس . يصف الكتاب المقدس الروح القدس بأنه مثل الريح و المياه و الزيت , و لكل من هذه التشبيهات أنماط للحركة . و بنفس الطريقة يمكننا أن نتعلم كيف يرغب الروح القدس فى الإنتقال فى خدمة الترنيم .
    يجب أن يكون قائد الترنيم حساساً لعدد المرات التى يقود فيها الترنيمة , ففى أحيان كثيرة تكون هناك ترنيمة معينى يمكن أن تكون المفتاح الذى يأتى بالنصرة للخدمة , فلو استمرت المسحة فى التزايد و أنت تكرر ترنيمة ربما تشعر بالرغبة فى الإستمرار فى ترنيمها عدة مرات . و يعد ( خر 15 : 20 , 21 , 1صمو 18 : 6 , 7 ) من الأمثلة عن " ترنيمة اليوم " فى الكتاب المقدس .
    إذا شعرت أن التدفق و المسحة تقل فى ترنيمة فانهها و انتقل إلى الترنيمة التالية . ربما يكون هناك تشويش موسيقى أو ربما تكون الترنيمة الخطأ أو الرسالة الخطأ , فلو لم يسر الله بمسح ترنيمة فيجب أن نكون حساسين لنرى هذا و نتواضع , و لا نلتزم بخططنا و لكن ننتقل للأمام .
    أطلب راحة و انطلاق فى التسبيح فبل الإستمرار فى العبادة , فلو لم يكن هناك نصرة أو حرية أو فرح , فصل بسرعة من أجل الحصول على مفتاح . ربما ستأتى النصرة من خلال ترنيمة أو صلاة أو تشجيع , فعادة ما يساعد عمل أى شىء فعلياً ( مثل الهتاف أو الرقص أو التصفيق بالأيدى ) ليأتى بالإنطلاق .
    إهتم بأن تقود الناس بعيداً عن أى تشويش , و يمكن ينبع هذا من حركة الناس الكثيرة , أو الإفتقار إلى القوة و الطاقة , أو الصخب فى الخارج , أو أن الأجهزة أو الأدوات الموسيقية لا تعمل بطريقة سليمة . وجه انتباه الناس نحو الرب , و اجعل الآخرين مستعدين للاهتمام بالمشكلات مثل الشمامسة أو المسئولين عن النظام .
    مشئوليتك كقائد للترنيم أن توحد قلوب الناس معاً ثم تقودهم للرب , و فى الخدمة عادة ما يجب أن نبدأ بجذب انتباه الناس و لكن عندما تتقدم الخدمة علينا أن نجذب انتباه الناس للتركيز على الرب و عند هذه المرحلة سنفقد انتباه الناس ! فيما يلى بعض الأساليب التى يمكن أن نوجه بها انتباه الناس للرب ( بعيداً عن أنفسنا ) :
      • كن عابداً لا مجرد قائد ترنيم .
      • تجنب التكلم بكلمات غير ضرورية مثل التشجيع أثناء الترنيمة أو تكرار كلمات الترنيمة .
      • تجنب إعطاء الكثير من التوجيهات . و لا تستمر فى التحكم فى الخدمة عندما يبدأ الروح فى التحرك . أعط فرصة للرب , و للآخرين لينتظروا الرب . أعط فرصة للنبوة و الإظهارات الأخرى للروح القدس .
      • تجنب الحركات التى تجذب الإنتباه لك و يمكن أن يشتمل هذا على التكلم مع الآخرين و الظهور بمظهر المضطرب أو اللعب فى الشعر أو حركات الأيدى التى تشير بها إلى نفسك و ما شابه ذلك .
      • استخدم الحركات لتجذب انتباه الناس للرب , و يشتمل هذا على رفع يديك فى العبادة و إغلاق عينيك و الوقوف ساكناً و الإنحناء فى العبادة و الإبتعاد عن المنبر .
      • أثناء خدمة العبادة إبتعد عن الميكروفون أو امسك الميكروفون بعيداً عن فمك , فلو لم تكن تلك هى اللحظة التى تحتاج فيها إلى إعطاء توجيهات واضحة أترك الناس بمفردهم مع الرب . و يجب ألا يكون صوتك عالياً كما لو كنت ترنم بمفردك و لو انشغل الجميع بالتقابل مع الرب أثناء العبادة إبتعد عن الميكروفون حتى تصبح مثلك مثل سائر العابدين الساجدين .
    إعرف متى تتوقف . حاول أن تنهى خدمة قيادة الترنيم عندما يكون الناس على قمة الجبل الروحى لا فى الوادى , و اطلب الإنتهاء بحضور قوى للرب فى المكان و بامتلاء قلوب الحاضرين بالفرح و المحبة و النصرة . لا تستمر فى الخدمة طويلاً و إلا سيشعر الناس بالتعب و ربما يتركهم حضور الرب .
    إن لم تسر الخدمة على ما يرام فيجب أن تفكر فيما يجب أن تفعله لتأتى بالنصرة , فإن لم تستطع فاعط الخدمة للخادم التالى و لو كانت هناك مشكلة فى الخدمة لا يمكنك أن تحلها فستتقدم الخدمة من سىء إلى أسوأ إن رنمت ترنيمة تلو الأخرى و حاولت عبثاً الحصول على رفعة .

  11. العمل مع العازفين 
يجب أن يتعلم قائد الترنيم التناغم مع العازفين , فلابد و أن تكون هناك وحدة فى الخدمة حتى تأتى بركة الرب ( مز 133 : 1 , 3 ) . تاكد من أن العازفين يعرفون كيف يعزفون كل الترانيم التى سترنمها و اعطهم قائمة بالترانيم و مفاتيحها و حاولوا أن تتدربوا معاً قبل الخدمة .
عادة ما يكون هناك تدريب على الموسيقى قبل خدمة يوم الأحد صباحاً فى معظم الكنائس . لايهم التدريب على الترانيم و حسب و لكن الإنسجام مع المرنمين و قضاء وقت فى تعلم الإنسجام معاً فى العبادة , يمكن أن يساعد هذا على عمل الفرق لكيلا تتحول خدمة الترانيم إلى حفلة موسيقية أو إلى اختبار عبادة . من الجيد أيضاً أن يأتى فريق العبادة مبكراً عن موعد الخدمات ليصلوا معاً و يطلبوا الرب .
يجب أن يعرف كل أعضاء الفريق الإشارات التى تستخدمها و يجب أن تتمكن من إعطائهم إشارات يرونها و يتبعونها . يمكن أن تقود إشارات اليد المختلفة الفريق لتعرفهم متى يبدأون و متى يكررون أو يتوقفون و كيف يستخدمون المفتاح السليم و السرعة و الصوت المناسب . حاول أن تكون الإشارات " غير مرئية " للحضور حتى لا تجذب انتباههم بعيداً عن خدمة الترنيم فيمكن لإشارات الأيدى من خلف الظهر أو من وراء المنبر أن يلاحظها من يجب أن يلاحظوها . و أفضل طريقة لترى بها إن كانت الخدمة منظمة جيداً أم لا ألا تلاحظ أن هناك تنظيماً أو أن الخدمة تفتقر للتنظيم .

COMMENTS

BLOGGER
الاسم

التسبيح,12,الحرب الروحية,3,الرؤية,3,تأملات,3,تطوير مهارات الترنيم,4,قيادة التسبيح والعبادة,11,محاضرات مرئية,10,fp,2,slider,6,YouTube,6,
rtl
item
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة: نقاط عملية لقيادة خدمة العبادة
نقاط عملية لقيادة خدمة العبادة
التسبيح،قيادة التسبيح والعبادة،قيادة الترنيم،نقاط عملية لقيادة الترنيم،مدرسة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح،فن التسبيح،إختيار الترانيم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjkVxRGiTRZbwCGon6rP66mmhQ7wlGL15tBKzDFzWmDSXbmeqWuf4I64OCqLNihNb_UNXf_zFwC3vsBugfRlQ1jk22KpG0pzs3Oh7gB5BJEILTh4O5MFl8-hKc7KUP8i0QOU3lD9Jfj-is/s1600/thumb17.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjkVxRGiTRZbwCGon6rP66mmhQ7wlGL15tBKzDFzWmDSXbmeqWuf4I64OCqLNihNb_UNXf_zFwC3vsBugfRlQ1jk22KpG0pzs3Oh7gB5BJEILTh4O5MFl8-hKc7KUP8i0QOU3lD9Jfj-is/s72-c/thumb17.jpg
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة
https://blog.wrwpraises.com/2016/01/practical-points.html
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/2016/01/practical-points.html
true
7539643699736954106
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content