معنى كلمة تسبيح في العهد القديم

التسبيح،قيادة التسبيح والعبادة،معنى كلمة تسبيح،التسبيح في العهد القديم،مدرسة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح

قيادة التسبيح والعبادة - مدرسة التسبيح - التسبيح في العهد القديم

ذكرت كلمة التسبيح أكثر من مائتى مرة فى الكتاب المقدس , و قد استخدم الكتاب المقدس كلمات مختلفة كثيرة لتوصيل المعانى المختلفة لكلمة " التسبيح " .
هناك فى العهد القديم أكثر من خمسين كلمة ذكرت لها علاقة بمعنى التسبيح و لكن لمراعاة المساحة سنذكر أكثر الكلمات إستخداماً فى العهد القديم و هم سبع كلمات , هذا بخلاف كلمة التسبيح الأساسية " هللويا " .
دعونا نضع صيغة تسهل علينا متابعة هذه الكلمات : سنذكر الكلمات بداية من أكثرهم أستخداماً لأقلهم استخداماً , سنذكر طريقة نطقهم بالعربية ( سأضع نطقهم بالحروف العربية و الإنجليزية للتسهيل بقدر الإمكان على الوصول لأقرب نطق صحيح لهم ) ثم معنى شاملاً وافياً للكلمة , و ذكر الآيات و الشواهد التى ذكرت فيها لتزيد المعنى إيضاحاً و ليسهل عليك أن تخطط فى كتابك و تكتب فى الهوامش المعانى المختلفة لكلمة التسبيح .

هللويا Hallelujah
هذه الكلمة التى ذات أصل عبرى تعتبر هى و كلمة " آمين " الوحيدتين تقريباً اللتين تنطقان فى كل اللغات كما هما بدون ترجمة .
تتكون كلمة هللويا أصلاً من كلمتين عبريتين : الأولى " هللو " بمعنى " سبحوا " و الثانية " ياه " أى " الله " لذلك المعنى الحرفى لكلمة هللويا هو سبحوا الله .
ذكرت كلمة " هللويا " 24 مرة فى العهد القديم و لم يخرج استخدامها عن سفر المزامير ما بين مزمور 104 و مزمور 150 فقط .
أريد أن أذكر لك صديقى القارىء بعض الإحصائيات السريعة عن هذه الكلمة فى العهد القديم لأسهل عليك فى حالة إذا ما أردت دراسة أعمق عن هذه الكلمة .
فيما يلى الشواهد التى ذكرت فيها كلمة هللويا , و هى من سفر المزامير فقط بالطبع : مز ( 104 : 35 ) , ( 105 : 45 ), ( 106 : 1 , 48 ), ( 111 : 1 ), ( 112 : 1 ), ( 113 : 1 , 9 ), ( 115 : 18 ) , ( 116 : 19 ) , ( 117 : 2 ) , ( 135 : 1 , 21 ) , ( 146 : 1 , 10 ) , ( 147 : 20 ) , ( 148 : 1 , 14 ) , ( 149 : 1 , 9 ) , ( 150 : 1 , 5 )
ملاحظات أخرى :
  • مزموران بدآا بكلمة هللويا 111 , 112
  • ستة مزامير إنتهوا بكلمة هللويا 104 , 105 , 115 , 116 , 117 , 147
  • سبعة مزامير بدأوا و انتهوا بكلمة هللويا 106 , 113 , 135 , 146 , 148 , 150
أما بالنسبة لكلمة هللويا و استخدامها فى العهد الجديد فقد ذكرت 4 مرات فقط كلها فى سفر الرؤيا و بالتحديد فى اصحاح 19 فقط .

1.      هليل Hallel
هى مصدر كلمة هللويا التى تعتبر كما ذكرنا قبلاً الكلمة الأساسية للتسبيح فى الكتاب المقدس و لها معنى مختصر " حَمدٌ " ( إسم ) أو " حَمدَ " (  فعل )
و قد ذكرت كلمة هلل 99 مرة فى العهد القديم و هى أكثر الكلمات التسبيحية إستخداماً فى الكتاب المقدس , أكثر من ثلث هذه المرات ذكرت فى سفر المزامير فقط , و أكثر استخدام لهذه الكلمة فى العربية هى         " تسبيح " و " افتخار " . معنى الكلمة هو ثناء , تمجيد , تباهى , تقاضى , إحتفال , يذيع , يعلن , يحدث صخب .
إرتبطت هذه الكلمة بكلمة الله أو ياه 42 مرة فى العهد القديم و 4 مرات فى العهد الجديد , و تستطيع أن ترى كلمة هللويا فى كتابك المقدس إذا أردت الشواهد الأساسية لاستخدام كلمة هليل .
" و جعل أمام تابوت الرب من اللاويين خداماً و لأجل التذكير و الشكر و تسبيح ( هليل ) الرب " ( 1أخ 16 : 4 )
" فى يوم خوفى أنا عليك أتكل , الله أفتخر ( هليل ) بكلامه . على الله توكلت فلا أخاف . ماذا يصنعه بى الشر ! الله أفتخر ( هليل ) بكلامه . الرب أفتخر ( هليل ) بكلامه " ( مز 56 : 3 , 4 , 10 )
" طوبى للساكنين فى بيتك أبداً يسبحونك ( هليل ) " ( مز 84 : 4 )
" و شعب سوف يخلق يسبح ( هليل ) الرب " ( مز 102 : 18 )
" من مشرق الشمس إلى مغربها إسم الرب مسبح ( هليل ) " ( مز 113 : 3 )
" سبع مرات فى النهار سبحتك ( هليل ) على أحكام عدلك " ( مز 119 : 164 )
هناك بعض الشواهد الأخرى التى ذكرت فيها كلمة " هليل " و سنذكرها هنا ( بدون ذكر نص الآيات ) للرجوع إليها للدراسة الأعمق ( لن نذكر شواهد كلمة هللويا هنا ) :
( 2صم 22 : 4 , 50 ) , ( 1أخ 16 : 10 , 25 , 36 , 23 : 5 , 30 , 25 : 3 , 29 : 13 ) , ( 2أخ 7 : 6 , 8 : 14 , 20 : 19 , 21 , 29 : 30 , 30 : 3 , 21 ) , ( عز 3 : 11 ) , ( نح 5 : 13 ) , ( مز 9 : 11 , 18 : 3 , 22 : 22 , 23 , 26 , 35 : 18 , 48 : 1 , 63 : 5 , 69 : 30 , 34 , 74 : 21 , 107 : 32 , 109 : 30 , 119 : 175 , 145 : 2 , 3 , 146 : 2 , 147 : 1 , 148 : 2 , 3 , 4 , 5 , 7 , 13 , 149 : 3 , 150 كل الأعداد ) , ( أش 62 : 9 ) , ( أر 20 : 13 ) , ( يو 2 : 26 )
بالطبع هناك استخدامات أخرى لهذه الكلمة غير تسبيح الله , لكن لم نذكر هذه الشواهد هنا .

2.      ياداه Yadah
من أكثر الكلمات استخداماً بعد " هليل " و معنى الكلمة العبادة بأيدى ممدودة أو مرفوعة و أيضاً لها معنى " تقديم الشكر " أو " شكر " و يبدو أن رفع الأيدى كان شيئاً بديهياً أثناء العبادة فى العهد القديم و نرى أن الرب أمر مرات كثيرة برفع الأيدى أثناء العبادة و على سبيل المثال لا الحصر :
" إرفعوا أيديكم نحو القدس و باركوا الرب " ( مز 134 : 2 )
" و بارك عزرا الرب الإله العظيم , و أجاب جميع الشعب آمين آمين رافعين أيديهم و خروا و سجدوا للرب على وجوههم إلى الأرض " ( نح 8 : 6 ) ( هنا نرى الشعب كله يرفع أيديه أثناء العبادة )
" هكذا أباركك فى حياتى باسمك أرفع يدى " ( مز 63 : 4 )
" فأريد أن يصلى الرجال فى كل مكان رافعين أيادى طاهرة " ( 1تيمو 2 : 8 )
إستخدمت كلمة ياداه أكثر من 90 مرة فى العهد القديم و هى تشير إلى تقديم الشكر لله رافعين أيادينا , و مصدر كلمة ياداه هو ( يد ) و هو نفس المعنى العربى ( يد ) و قد يساعد فى فهم أعمق لكلمة تسبيح و ما يجب أن يستخدم فى تقديمه لله .
الشواهد الرئيسية التى استخدمت فيها " ياداه " :
" و حبلت ليئة أيضاً و ولدت إبناً و قالت هذه المرة أحمد الرب لذلك دعت إسمه يهوذا ( ياداه ) " ( تك 29 : 35 ) هذه المناسبة هى التى ولدت فيها ليئة إبنها الرابع يهوذا أى " حمد الرب برفع الأيدى " , و هذه هى أول مرة ذكر فيها التسبيح و الحمد فى الكتاب المقدس .
" و لما استشار الشعب أقام مغنين للرب و مسبحين فى زينة مقدسة عند خروجهم أمام المتجردين و قائلين إحمدوا ( ياداه ) الرب لأن إلى الأبد رحمته " ( 2أخ 20 : 21 )
" أحمدك ( ياداه ) من أجل أنى قد امتزت عجباً . عجيبة هى أعمالك و نفسى تعرف ذلك يقيناً " ( مز 139 : 14 )
" يحمدك ( ياداه ) يا رب كل أعمالك و يباركك أتقياؤك " ( مز 145 : 10 )
نلاحظ هنا أن كلمة ياداه غالباً ما ترجمت فى العربية إلى كلمة حمد
شواهد أخرى لكلمة ياداه :
( تك 49 : 8 ) , ( 2أخ 7 : 3 , 6 ) , ( مز 7 : 17 , 9 : 1 , 52 : 9 , 107 : 8 , 15 , 21 , 22 , 28 : 7 , 30 : 9 , 33 : 2 , 42 : 5 , 11 , 43 : 4 , 5 , 44 : 8 , 45 : 17 , 49 : 18 , 52 : 9 , 54 : 6 , 57 : 9 , 67 : 3 , 5 , 71 : 22 , 76 : 10 , 86 : 12 , 89 : 5 , 99 : 3 , 108 : 3 , 111: 1 , 118 : 19 , 21 , 28 , 119 : 7 , 138 : 1 , 2 , 4 , 142 : 7 ) , ( أش 12 : 1 , 4 , 25 : 1 , 38 : 18 , 19 ) , ( أر 33 : 11 )

3.      باراخ Barach
إستخدمت هذه الكلمة حوالى 70 مرة فى معنى مرتبط بالتسبيح , هذا و إن كانت قد ذكرت أكثر من 200 مرة فى معنى بركة من الله أو شخص يبارك شخص آخر , و لها معنى مختصر " مبارك " .
عندما تستخدم لتسبيح الله فهى كحد قول عالم اللاهوت " هولاداى " تعنى " إعلان أن الله مصدر القوة للنجاح و الإثمار و الخصوبة " و فى دراسة أخرى يقول الدارس " هاريس " أنها تشير إلى معنى " الركوع , البركة , تحية " .
يستخدم الكتاب المقدس كلمة " بركة " عموماً للدلالة على كلمة " باراخ " و فيما يلى الشواهد الرئيسية لكلمة باراخ :
" فترنمت دبورة و باراق ... قائلين ... باركوا ( باراخ ) الرب " ( قض 5 : 1 , 2 )
" و بارك ( باراخ ) داود الرب أمام كل الجماعة " ( 1أخ 29 : 10 )
" الرب أعطى و الرب أخذ فليكن إسم الرب مباركاً ( باراخ ) " ( أى 1 : 21 )
" و يعيش و يعطيه من ذهب شبا . و يصلى لأجله دائماً . اليوم كله يباركه ( باراخ ) " ( مز 72 : 15 )
شواهد أخرى لكلمة باراخ :
( تك 9 : 26 , 14 : 20 , 24 : 27 ) , ( خر 18 : 10 ) , ( 1صم 25 : 32 , 39 ) , ( 2صم 18 : 28 ) , ( 1مل 1 : 48 , 5 : 7 , 8 : 15 , 56 , 10 : 9 ) , ( 1أخ 16 : 36 ) , ( 2أخ 2 : 12 , 6 : 4 , 9 : 8 ) , ( عز 7 : 27 ) , ( مز 16 : 7 , 18 : 46 , 26 : 12 , 28 : 6 , 31 : 21 , 34 : 1 , 66 : 8 , 68 : 26 , 35 , 72 : 18 , 19 , 89 : 52 , 96 : 2 , 100 : 4 ب , 103 : 1 , 2 , 20 , 21 , 22 , 104 : 1 , 35 , 106 : 48 , 115 : 18 , 119 : 12 , 124 : 6 , 134 : 1 , 2 , 135 : 19 , 20 , 21 , 144 : 1 , 145 : 1 , 2 , 10 , 21 )

4.  تهيلاّه Tihilah
و هى تعنى التسبيح فى شكل ترنيم و تتضمن استخدام الموسيقى فى ذلك . و هى أيضاً مشتقة من نفس المصدر " هليل " و قد استخدمت أكثر من 50 مرة و  لها معنى مختصر " ترنيمة شكر "
الشواهد الرئيسية لاستخدام كلمة " تهيلاّه " :
" هو فخرك ( تهيلاّه ) و هو إلهك الذى صنع معك تلك العظائم و المخاوف التى أبصرتها عيناك " ( تث 10 : 21 ) أى أن الله ترنيمة تسبيحك .
التسبيح ( تهيلاّه ) لائق ( مز 147 : 1 ) لاحظ هنا أنه يعلن : التسبيح فى شكل ترنيم و استخدام الموسيقى لائق .
" خلصنا يا إله خلاصنا , و اجمعنا و انقذنا من الأمم لنحمد اسم قدسك , و نتفاخر بتسبيحك ( تهيلاّه ) "     ( 1أخ 16 : 35 )
" و لما ابتدأوا فى الغناء و التسبيح ( تهيلاّه : التسبيح فى شكل ترنيم و استخدام الموسيقى ) جعل الرب أكمنة على بنى عمون و موآب و جبل ساعير الآتين على يهوذا فانكسروا " ( 2أخ 20 : 22 )
" و لينبارك اسم جلالك المتعالى على كل بركة و تسبيح ( تهيلاّه ) " ( نح 9 : 5 )
" لأجعل لنائحى صهيون لأعطيهم جمالاً عوضاً عن الرماد و دهن فرح عوضاً عن النوح و رداء تسبيح    ( تهيلاّه ) عوضاً عن الروح اليائسة فيدعون أشجار البر غرس الرب للتمجيد " ( أش 61 : 3 )
شواهد أخرى لدراسة كلمة تهيلاّه :
( خر 15 : 11 ) , ( نح 12 : 46 ) , ( مز 9 : 14 , 22 : 35 , 33 : 1 , 34 : 1 , 35 : 28 , 40 : 3 , 48 : 10 , 51 : 15 , 65 : 1 , 66 : 1 , 2 , 8 , 71 : 6 , 8 , 14 , 78 : 4 , 79 : 13 , 100 : 4 , 102 : 21 , 106 : 2 , 12 , 47 , 109 : 1 , 111 : 10 , 119 : 171 , 145 : 21 , 147 : 1 , 148 : 14 , 149 : 1 ) , ( أش 42 : 8 , 10 , 12 , 43 : 21 , 60 : 6 , 18 , 61 : 11 , 62 : 7 , 63 : 7 ) , ( أر 17 : 14 , 33 : 9 , 49 : 25 ) , ( حب 3 : 3 ) , ( صف 3 : 19 – 20 )

      5.  زامار Zamar
إستخدمت هذه الكلمة أساساً فى الشعر و ذكرها نادر خارج المزامير و هى تعنى " نقر أوتار الآلة الموسيقية – ترنيم – تسبيح " و هى كلمة موسيقية تعبر عن إعلان فرح القلب بالموسيقى و لها معنى مختصر " رنم "
إستخدمت هذه الكلمة 40 مرة تقريباً , ذكرت 4 مرات منها خارج المزامير . و ذكرت هذه الكلمة فى ( 1أخ 16 ) , و هو واحد من أجمل أصحاحات التسبيح فى الكتاب , " غنوا له , ترنموا ( زامار ) له تحادثوا بكل عجائبه " ( عدد 9 )
و جدير بالذكر أن فى هذا الإصحاح فقط هناك 4 كلمات تسبيح بترجمات مختلفة : ففى عدد 35 " تهيلاّه " و عدد 36 " مبارك ( باراخ ) " ..... " سبحوا ( هليل ) الرب "
شواهد أخرى لدراسة أعمق فى كلمة " زامار " :
( قض 5 : 3 ) , ( 2صم 22 : 50 ) , ( مز 7 : 17 , 9 : 11 , 2 , 18 : 49 , 21 : 13 , 27 : 6 , 30 : 4 , 12 , 33 : 2 , 47 : 6 , 7 , 57 : 9 , 7 , 61 : 8 , 66 : 4 , 2 , 68 : 4 , 32 , 71 : 22 , 23 , 75 : 9 , 98 : 4 , 5 , 101 : 1 , 104 : 33 , 105 : 2 , 108 : 3 , 1 , 135 : 3 , 138 : 1 , 144 : 9 , 146 : 2 , 147 : 7 , 149 : 3 ) , ( أش 12 : 5 )

6.  توداه Todah
تستخدم هذه الكلمة متصلة بالتقدمة و يمكنها أن تعنى " مد اليدين فى تقدمة ذبيحة التسبيح و الشكر " و لها معنى مختصر ( شكر ) .
من أجمل استخدامات هذه الكلمة موجودة فى ( مز 50 : 23 ) " ذابح الحمد ( توداه ) يمجدنى و المقوم طريقه أريه خلاص الله " هنا يستخدم آساف الكلمة مرتبطة بالإيمان , أن يقدم الحمد كذبيحة و هو مازال واقعاً تحت الظروف الصعبة و هو لم ير بعد خلاص الله و نصرته و حله و استجابته .
نرى هنا أن وجهة النظر الإنسانية و المنطق العقلى قد قدموا كذبيحة مع الحمد ( توداه ) و جدير بالذكر أن هذه الكلمة تستخدم فى ذبيحة السلامة " إن قربها لأجل الشكر يقرب على ذبيحة الشكر ( توداه ) أقراص فطير ... و لحم ذبيحة شكر ( توداه ) سلامته " ( لا 7 : 12 , 15 )
شواهد رئيسية لاستخدام كلمة " توداه " :
" لأنى كنت أمر مع الجماع أتدرج معهم إلى بيت الله بصوت ترنم و حمد ( توداه ) جمهور معيد " ( مز 42 : 4 )
" أذبح لله حمداً ( توداه ) و أوف للعلى نذورك و ادعنى فى يوم الضيق أنقذك فتمجدنى " ( مز 50 : 14 , 15 )
" اللهم على نذورك أوفى ذبائح شكر ( توداه ) لك " ( مز 56 : 12 )
" نتقدم أمامه بحمد ( توداه ) و بترنيمات نهتف له " ( مز 95 : 2 )
عنوان المزمور المائة ( مزمور حمد " توداه " ) أو يمكن أن يكون مزمور لذبيحة شكر , و من الجميل و الجدير بالذكر أن مزمور 100 : 4 يحتوى على باقة جميلة من المعانى المختلفة لكلمة التسبيح " أدخلوا أبوابه بحمد ( توداه ) دياره بالتسبيح ( تهيلاّه ) احمدوه باركوا ( باراخ – باراك ) اسمه "
هناك أيضاً شاهد ممتع فى نفس هذا الصدد " أجيبوا الرب بحمد ( توداه ) رنموا لإلهنا بعود " ( مز 147 : 7 )
أيضاً فى ( يو 2 : 9 ) " أما أنا فبصوت الحمد ( توداه ) أذبح لك " و نجد هنا فى العدد اللاحق مباشرة " و أمر الرب الحوت فقذف يونان إلى البر " عدد 10
شواهد أخرى للدراسة و التخطيط فى الكتاب لكلمة توداه :
( لا 22 : 29 ) , ( 2أخ 29 : 31 , 33 : 16 ) , ( نح 12 : 27 , 38 , 40 ) , ( مز 26 : 7 , 69 : 30 , 107 : 22 , 116 : 17 ) , ( أش 51 : 3 ) , ( أر 17 : 26 , 33 : 11 ) , ( عا 4 : 5 )

7.  شاباخ Shabach
معنى الكلمة شاباخ أى " يهتف " , يتكلم بصوت عالى , يثنى , يطرى , يمدح , و هذه الصورة " الهتافية " للتسبيح و لها معنى مختصر : سبح .
" لأن رحمتك أفضل من الحياة شفتاى تسبحانك ( شاباخ ) " ( مز 63 : 3 )
" سبحوا ( هليل ) الرب يا كل الأمم , حمدوه ( شاباخ ) يا كل الشعوب " ( مز 117 : 1 )
" دور إلى دور يسبح ( شاباخ ) أعمالك و بجبروتك يخبرون " ( مز 145 : 4 )
" سبحى ( شاباخ ) الرب ... سبحى ( هليل ) إلهك ... " ( مز 147 : 12 )
أيضاً كلمة ( شيباخ ) و هى قريبة جداً من كلمة ( شاباخ ) أى تسبيح و قد استخدمت فى 3 أماكن فى سفر دانيال : أول استخدام فى ( 2 : 23 ) " إياك يا إله آبائى أحمد و أسبح ( شاباخ ) – ثانى استخدام فى ( 4 : 34 ) " أنا نبوخذ نصر ... و باركت ( باراخ ) و سبحت ( شاباخ ) و حمدت ... " – أما ثالث استخدام فهو فى ( 4 : 37 ) " فالآن أنا نبوخذ نصر أسبح ( شاباخ ) و أعظم و أحمد ملك السماء الذى كل أعماله حق و طرقه عدل و من يسلك بالكبرياء فهو قادر على أن يذله "
ختاماً لهذا الفصل أرجو منك عزيزى القارىء عدم الإكتفاء بقراءة هذا الفصل مرة واحدة بل مراجعته سواء الآن مرة أخرى أو قريباً جداً حتى يزداد ثباتاً ( لا تنسى أنه دراسى )
بل و أنصح أثناء قراءته بالتخطيط فى كتابك المقدس و وضع علامات على الكلمات المذكورة و ربط الشواهد معاً بقدر المستطاع لتذكرتك بكل كلمة تسبيح و معناها و مرادفاتها فإن ذلك سيساعدك كثيراً على فهم أعمق للتسبيح , و فى تطبيق أكثر إدراكاً لتقديم تسبيح يلذذ قلب الآب .
مرة أخرى لسهولة المتابعة نضع الجدول التالى لأكثر 7 كلمات استخداماً كمعانى لكلمة تسبيح فى العهد القديم :
1.      هليل : ثناء – تمجيد – تباهى – تفاخر – إحتفال – يذيع – يعلن , استخدمت 99 مرة فى العهد القديم
2.      ياداه : العبادة بأيدى ممدودة أو مرفوعة , استخدمت 90 مرة
3.      باراخ : يبارك , إعلان الله كمصدر القوة للنجاح و الإزدهار و الإثمار و الخصوبة , استخدمت حوالى 70 مرة
4.      تهيلاّه : تسبيح فى شكل ترنيم و تتضمن استخدام الموسيقى فى ذلك , استخدمت أكثر من 50 مرة
5.      زامار : نقر أوتار الآلة الموسيقية , تسبيح بالترنيم , استخدمت أساساً فى المزامير و استخدمت حوالى 40 مرة فى العهد القديم
6.      توداه : إستخدام اليدين فى شكر , تقدمة شكر , ذبيحة شكر , استخدمت مرات قليلة فى معنى التسبيح و لكن كثيراً فى معنى الشكر
7.      شاباخ : أو شيباخ بمعنى يهتف و يتكلم ( يخاطب ) بصوت عال , استخدمت حوالى 7 مرات
هذا و قد وجدت كلمات أخرى كثيرة لها معنى هتاف فى التسبيح ذكرت أيضاً فى العهد القديم مثل : جل , تزاهال , ترافاه , قارا , روا , ريناه , رنن , رنانة .
ذكرنا فى هذا الفصل دراسة سريعة لأكثر 7 كلمات استخداماً ( عدا كلمة هللويا ) و هى من مجمل 53 كلمة ذكرت فى العهد القديم تعنى أو تخدم كلمة التسبيح منها كلمات جاءت للغة العربية بنفس النطق مثل كلمة مزمور ( Mizmor )
أنصحك أخى القارىء بحفظ كلمات التسبيح السبعة و معناها و على الأقل شاهد واحد استخدمت فيه هذه الكلمة
أيضاً يكون من الأفضل إن استطعت أن تعلم و تخطط فى كتابك المقدس معانى كلمات التسبيح فى كل الآيات المذكورة فى هذا الفصل فإن هذا سيساعدك كثيراً فى فهم أعمق لمعنى التسبيح .
عن كتاب جوهرة التسبيح – بولس بشرى و فريق السبيح

التعليقات

BLOGGER
الاسم

التسبيح,12,الحرب الروحية,3,الرؤية,3,تأملات,3,تطوير مهارات الترنيم,4,قيادة التسبيح والعبادة,5,محاضرات مرئية,10,YouTube,6,
rtl
item
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة: معنى كلمة تسبيح في العهد القديم
معنى كلمة تسبيح في العهد القديم
التسبيح،قيادة التسبيح والعبادة،معنى كلمة تسبيح،التسبيح في العهد القديم،مدرسة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj5D4PLwMPCRjShU8VtxrcDdocKBsZWPDavd5IVAqUfvvjwhoRF-KvbF8QVPKr5eaglhcNaMlkQ0tZIrcLpZ-crtAZPMIfbEQjcGkYIctKoGntZh5TAtdhKCR02fv9AWtWCnm60_qnA4YE/s1600/thumb12.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj5D4PLwMPCRjShU8VtxrcDdocKBsZWPDavd5IVAqUfvvjwhoRF-KvbF8QVPKr5eaglhcNaMlkQ0tZIrcLpZ-crtAZPMIfbEQjcGkYIctKoGntZh5TAtdhKCR02fv9AWtWCnm60_qnA4YE/s72-c/thumb12.jpg
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة
https://blog.wrwpraises.com/2016/01/praise-ot.html
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/2016/01/praise-ot.html
true
7539643699736954106
UTF-8
تم تحميل كل المقالات لا توجد أي مقالات معاينة الكل إقرأ المزيد التعليق تراجع عن التعليق محو بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات مشاهدة الكل مُقترح لأجلك موضوع الأرشيف بحث ALL POSTS Not found any post match with your request عودة للرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content