إعرف عدوك

قيادة التسبيح،الحرب الروحية،إعرف عدوك،طبيعة الشيطان قبل السقوط،أسباب سقوط الشيطان

قيادة التسبيح والعبادة - الحرب الروحية
لا يكلل إلا الذى انتصر ... و لا ينتصر إلا الذى حارب
أولاً : طبيعة الشيطان قبل السقوط :-
يقدم لنا الكتاب المقدس بعض اللمحات عن طبيعة الشيطان قبل سقوطه فى ( حز 28 : 12 – 15 ) , ( أش 14 : 12 )
ملحوظة : ( المقصود بملك بابل و ملك صور هو الشيطان فالمواصفات التى يتكلم عنها الكتاب هنا لا يمكن أن تنطبق على أى شخص بشرى لكنها تشير إلى كائن روحى يقطن السماء )
  1. كروب : فالشيطان فى الأصل هو ملاك من رتبة " الكروبيم " و هى من أعلى رتب الملائكة و عمل هذه الرتبة الأساسى هو تسبيح الله , و كلمة " كروب " فى الأصل اللغوى ( بحسب اللغة الأكادية ) هى من الفعل يبارك أو يسبح أو يبجل , و الترجمة الحرفية لنص الجزء التانى من ( حز 28 : 13 ) بحسب ال K.J.V. يقول : " إن المهارة التى صنعت بها دفوفك و ناياتك ( جمع ناى ) أعدت لتكون داخلك يوم خلقت " فهو إذاً لم يكن محتاجاً لدف يحمله فى يده و لا ناى يقربه إلى فمه . لقد احتوى فى داخله دفوفاً و نايات فكل كيانه يسبح القدير على الدوام .
  2. الكروب مظلل : لكى ما نستطيع فهم المقصود بكلمة " مظلل " نرجع إلى ( خر 25 : 20 ) حيث أمر الله موسى بصنع تمثالين كروبينعلى غطاء تابوت العهد و قال له : " و يكون الكروبان باسطان أجنحتهما إلى فوق مظللين بأجنحتهما على الغطاء .. نحو الغطاء يكون وجها الكروبين " و تابوت العهد يرمز إلى الحضور الإلهى , و من هنا نفهم أن المقصود " بالمظلل " أى أنه مظلل لعرش الله , فالكروبيم إذن هم رتبة الملائكة التى تحيط بالعرش الإلهى تسبح و تعبد الله ليل نهار و الشيطان كان واحداً من هذه الملائكة .
  3. منبسط : الترجمة الحرفية لهذه الكلمة بحسب N.I.V. , K.J.V.  " الممسوح " و المسحة تشير إلى أنه كان ملكاً فلقد مسح رئيساً على رفاقه .
  4. أرفع كرسىَّ : الترجمة الحرفية لكرسىَّ بحسب ال N.I.V.  هى " عرش " و قوله ( أصعد فوق مرتفعات السحاب ) يدل على أنه كان له عرشاً تحت السحاب مما يشير إلى نوع ما من السيادة كانت له على الأرض قبل سقوطه . لقد كان واسع السلطان ذو شأناً كبيراً .
  5. خاتم الكمال .. كامل الجمال : فهو يكاد يكون أعظم المخلوقات السماوية .
  6. ملآن حكمة : أى أنه كانت له القدرة على معرفة إرادة الله فى الأمور المختلفة .
  7. كل حجر كريم ستارتك : كلمة " ستارتك " ترجمتها الحرفية بحسب ال N.I.V.  " زينك " ثم يذكر الوحى 9 أنواع من الحجارة الكريمة من نفس نوع الأحجار التى كانت توضع على صدرة رئيس الكهنة , ربما كان رئيس كهنة الكائنات السماوية يقودهم فى عبادة الله .
  8. زُهرة : هذا الإسم ترجمة للكلمة العبرية " هليل " " helel " و ترجمته الحرفية " اللامع أو المنير " و الكلمة اللاتينية " لوسيفر " " Lucifer " و اليونانية " هيوسفوروس " " heosphoros " و معناها   " حامل النور " . و يتضح من هذه المعانى الطبيعة النورانية اللامعه الجميلة التى خلق بها .

ثانياً : سقوط الشيطان :
  1. أسباب سقوط لوسيفر :
الخطأ الأول – الكبرياء ( أش 14 : 13 , 14 )
    • أرفع عرش فوق كواكب الله : أى أن يصير سلطانه ممتداً على كل الخليقة .
    • أجلس على جبل الإجتماع فى أقاصى الشمال : جبل الإجتماع رمز إلى سلطة الله فى القضاء فهو يريد أن يكون قاضياً للخليقة بدلاً من الله . و إذا تأملنا عبارته هذه لوجدنا أنها مليئة بال ال " أنا " ... أنا أصعد , أنا أرفع , أنا أجلس , أنا أصير , و التركيز على " الأنا " إشارة إلى الإعجاب بالذات ( حز 28 : 17 )
    • أفسدت حكمتك لأجل بهائك : فلقد أعجب لوسيفر جداً بذاته بإمكانياتها و بجمالها و قوتها .. حتى أنه أراد أن يتحرر من سلطان الله بل أن يرتفع عالياً فوق الجميع و يمتلك الخليقة كلها بدلاً من الله .. إنه الكبرياء الذى قاده إلى السقوط .
   الخطأ الثانى – تجارته الآثمة ( حز 28 : 16 , 18 ) 
  • بكثرة تجارتك ملأوا جوفك ظلماً فأخطأت : ما هى هذه التجارة الآثمة التى تاجر بها لوسيفر فى ( رؤ 12 : 7 ) يحدثنا الكتاب المقدس عن " إبليس و ملائكته " و فى ( 2بط 2 : 4 ) يحدثنا عن " ملائكة أخطأوا " فلوسيفر إذن لم يخطىء بمفرده و لكنه أغوى الكثير من الملائكة لكى يعدلوا عن الخضوع لله و يرتبطوا به حتى يستطيع تنفيذ مخططه و إعلان التمرد على الله و تلك كانت تجارته الآثمة , لقد امتلأ إبليس بالكبرياء و أراد أن يرتفع فوق عرش الله فقرر عصيانه و إعلان التمرد عليه ( و هكذا فسدت حكمته بسبب غروره ) و لكى يستطيع تنفيذ خطته ( بحسب تفكيره ) إستقطب إليه جيش من الملائكة الذين تمردوا معه بدورهم على الله و أعلنوا خضوعهم له ( أى لإبليس ) و هكذا سقط لوسيفر ( حامل النور ) .
2. نتائج سقوط لوسيفر :
نتيجة سقوط لوسيفر أن الله حكم عليه ب : -
  • اللعنة : ( أش 14 : 11 , 19 ) , ( حز 28 : 19 ) فبقدر ما كان مجده عظيماً بقدر ما أصبحت لعنته بشعة مخيفة .
  • الطرد إلى الأرض : ( أش 14 : 12 ) , ( حز 28 : 16 , 17 ) لقد طرد الشيطان من محضر الله و نفى إلى الأرض .
  • الطرح فى بحيرة النار و الكبريت : (مت 25 : 41) , ( رؤ 20 : 10 ) , ( حز 28 : 16 )
إلا أن الله لم ينفذ حكمه بالكامل فى التو و الحال ... فنجد أن إبليس قد لعن و طرد إلى الأرض لكنه لم يطرح بعد فى بحيرة النار و الكبريت .
فلماذا أبقاه على الأرض حتى الآن .. لماذا لم يقضى عليه تماماً وقتها ؟
لقد أراد الله أن يستخدم إبليس لأجل تنقية و نصرة و مجد أولئك الذين تحدوا التجارب و الصعاب و رفضوا أية ظلمة فى حياتهم و اختاروا أن يعيشوا للرب فى وسط عالم مملوك للشيطان فصاروا مستأهلين أن يكونوا ملوكاً و كهنة فى ملكوت الله . " فنحن إن كنا نتألم معه لكى نتمجد أيضاً معه " ( رو 8 : 17 )
فى ( حز 28 : 17 ) يوجه الرب كلامه إلى إبليس قائلاً : " سألقى بك إلى الأرض أمام الملوك لتكون عرضة لعيونهم الهازئة " ( بحسب الترجمة الحرفية ل N.I.V. ) فمن هم يا ترى هؤلاء الملوك ... ألسنا نحن ملوك و كهنة فى ملكوت أبينا .
و فى ( أش 37 : 22 ) " إحتقرتك .. إستهزأت بك العذراء إبنة صهيون " فمن هى العذراء إبنة صهيون .. إنها كنيسة الرب .
3. طبيعة الشيطان بعد السقوط :
  1. عندما سقط إبليس فإنه بذلك فقد مكانته العظيمة فى السماء كرئيس للملائكة لكنه لم يفقد شىء من إمكانياته التى كانت له قبل السقوط , الفرق الوحيد أنه لم يعد يستخدمها لتحقيق مشيئة الله و إنما لإفساد مخططات الله .
  2. من الأسماء التى لقب بها الشيطان نستطيع أن نستنتج طبيعة أعماله و هى :
    • الشيطان : ترجمة للكلمة العبرية " شطن " أو " satanas " و معناها الخصم أو المقاوم
    • إبليس : ترجمة للكلمة اليونانية " Diabolos " و معناها المشتكى أو المفترى
    • أبوليون : كلمة يونانية معناها المهلك أو المبيد ( رؤ 9 : 11 )
    • الحية القديمة : تشير إلى أسلوب الشيطان فى حروبه و هو التحايل و المخادعة
    • رئيس هذا العالم : بالتالى فإن أى انتماء فى حياتنا للعالم هو عداوة لله ( يو 17 : 6 – 18 )
    • القتَّال , الكذاب و أبو الكذاب ( يو 8 : 44 )
  3. إن مملكة إبليس ليست تجمعاً عشوائياً للملائكة الساقطين لكنها نُظمت تنظيماً عسكرياً متقن غاية الإتقان .. فى ( أف 6 : 12 ) يمكنك التمييز بين أربع مستويات للسلطة فى مملكة الظلمة : رؤساء , سلاطين , ولاة , أجناد الشر الروحية . و نستنتج أيضاً من ( دا 10 : 12 , 13 ) أنها قد وزعت جغرافياً على مناطق العالم , فرئيس مملكة فارس الذى قاوم الملاك لكى لا يبلغ دانيال برد الله هو رئيس عالم الأرواح الشريرة الت تعمل فى فارس .. لاحظ أيضاً رئيس اليونان ( دا 10 : 20 ) و هذا الرئيس كان من القوة و السلطان حتى أنه استطاع إعاقة ملاك الرب 21 يوماً حتى جاء إليه ميخائيل رئيس الملائكة لمعاونته عليه .
  4. هناك درجة عالية من التخصص داخل مملكة الظلمة فنجد أرواح الشر لها وظائف محددة مثل : " روح نجس " ( مر 1 : 23 ) متخصص فى إفساد عقل الإنسان و تخيلاته بالأفكار الشريرة , " الروح الأخرس الأصم " ( مر 9 : 25 ) من أرواح المرض , " روح ضعف " ( لو 13 : 11 ) من أرواح المرض , " روح غى " ( أش 19 : 14 ) كلمة غى تعنى قلب أو عكس الأوضاع و هى تفيد الإرتباك و التشويش و الغرض تشويه الحقائق الروحية , " روح زنى " ( هو 4 : 11 ) يقود الإنسان إلى خطية الزنى ( الروحى أو الجسدى ) , " روح عرافة " ( أع 16 : 16 ) روح يعمل فى العرافين و السحرة , " روح كذب " ( 1مل 22 : 22 ) يشجع على الكذب و المبالغة فى الحديث , " روح المتسلط " ( جا 10 : 4 ) يثير التسلط و العناد و الإصرار على المواقف الخاطئة .
و يوجه إبليس أرواح الشر لمحاربة المؤمنين بمهارة فائقة وفقاً لخطة موضوعة بدقة مبنية على دراسة متأنية لطبيعة شخصية كل فرد على حدى و نقاط الضعف و القوة فيه . فإذا كانت مملكة إبليس قد نظمت و رتبت صفوفها بدقة متناهية فإنه لمن المؤسف حقاً أن نرى الكنيسة الآن تعمل فى حالة من التشتت و الإنقسام و ضعف الرؤية و عدم وضوح الأدوار .

COMMENTS

BLOGGER
الاسم

التسبيح,12,الحرب الروحية,3,الرؤية,3,تأملات,3,تطوير مهارات الترنيم,4,قيادة التسبيح والعبادة,11,محاضرات مرئية,10,fp,2,slider,6,YouTube,6,
rtl
item
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة: إعرف عدوك
إعرف عدوك
قيادة التسبيح،الحرب الروحية،إعرف عدوك،طبيعة الشيطان قبل السقوط،أسباب سقوط الشيطان
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgz26nNZDHreMAqPhIzgFb0pHB0AULWBGlen6oapgoOGGTkwzkyhyphenhyphen6Ev6mwADgxi1tWxiPZOyIK8l3tdXz4pWn9opYZzOw3wUs3aj4dLMiFhuQI9ZeRXnJrk2hYCpmtjC5kmDFm98WNko4/s1600/thumb15.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgz26nNZDHreMAqPhIzgFb0pHB0AULWBGlen6oapgoOGGTkwzkyhyphenhyphen6Ev6mwADgxi1tWxiPZOyIK8l3tdXz4pWn9opYZzOw3wUs3aj4dLMiFhuQI9ZeRXnJrk2hYCpmtjC5kmDFm98WNko4/s72-c/thumb15.jpg
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة
https://blog.wrwpraises.com/2005/09/know-your-enemy.html
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/2005/09/know-your-enemy.html
true
7539643699736954106
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content