خدمة قيادة التسبيح - أسس ومبادئ

قيادة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح،فن التسبيح،التسبيح،مدرسة التسبيح،مبادئ خدمة التسبيح،خدمة العبادة

قيادة التسبيح والعبادة - مدرسة التسبيح - مهارات التسبيح - فن قيادة العبادة


لقائد الترنيم خدمة هامة و مختلفة , فإن لم تشعر بأنك مدعو بصفة شخصية لتكون قائد ترنيم فمن المفيد أن تفهم بعض صعوبات قيادة العبادة المسيحية , فكلما اكتسبت قيادة الكنيسة مجتمعة المزيج من الحكمة و التمييز الروحى فيما يتعلق بقيادة الترنيم كلما تمكنوا من المساعدة فى قيادة هؤلاء المدعوين لهذه المسئولية الهامة , فحتى لو كان صوتك يشبه نقيق الضفادع أكثر منه صوتاً ملائكياً فلن تحاول أن تكون قائد ترنيم , و لكن تشجع , لأنه عندما تدرس هذا الفصل ستستفيد و تنمو فى الخدمة !
هناك عدة عوامل يجب أن تكون منظمة و موجهة بطريقة جيدة لخدمة الترنيم حتى " تصيب الهدف " و تتمم كل خطة الله , فأثناء الترنيم يجب أن يجمع قائد الترنيم العزفين و الحاضرين و يقودهم ليكون مثل قائد الفرقة الموسيقية . و المسئوليات الروحية لهذه الخدمة أعظم بكثير من التنظيم و الموهبة الطبيعية التى تتطلبها تلك الخدمة , فيجب أن يكون قائد الترنيم حساساً للمستوى الروحى ليقود الناس جميعاً إلى حضور أعمق لله و يتجنب المعوقات الروحية و يتغلب على مقاومة العدو . و يجب أن يكون قائد الترنيم عابداً و منظماً و مرنماً و حارساً و محارباً روحياً فى وقت واحد !

الحاجة إلى قادة عبادة

أول ما يحتاجه قائد الترنيم هو الرؤية السليمة ليفهم الهدف الحقيقى من خدمته , فيجب أن يكون قائد الترنيم عابداً يمكنه المساعدة فى قيادة كل الناس إلى العبادة , و قد قال المسيح فى ( يوحنا 4 : 23 ) إن الله طالب مثل هؤلاء الساجدين , فهذا مهم لإرضاء قلب الله , و مهم أيضاً للناس لأنه عندما نعبد الله نتغير لنشبهه أكثر ( 2كورنثوس 3 : 18 , 1يوحنا 3 : 2 ) . فيجب أن تكون الرؤية الخاصة بك كشخص عابد و ساجد تقود الآخرين إلى العبادة هى الرؤية التى تستحوذ على قلب قائد الترنيم , لأن كثيرين لديهم رؤية أقل من هذا بكثير . و فيما يلى إيضاح لبعض تلك الرؤى الأقل :

  1. القائد المبهج

يسعى مثل هذا النوع من قادة الترانيم إلى حث الناس على النشاط , فيعتقدون أن الإثارة تعنى أن تتدفق المسحة و أن خدمة الترنيم الجيدة يجب أن تكون حارة و بصوت مرتفع و مليئة بالحيوية . فلو كانت خدمة الترنيم هادئة أو بطيئة يعتقدون أن هناك قيداً فى الخدمة , و أنه يجب أن تكون الخدمة أكثر حيوية . فعادة ما يكون " القائد المبهج " متحمساً يخبر الحضور بما يجب أن يفعلوه و يشجعهم عليه , فيمكنه أن يأتى بالجموع إلى الإنطلاق و لكنه انطلاق للحماسة الجسدية التى ربما لا يكون لها أية علاقة بالعبادة الممسوحة الحقيقية .

  1. المغنى

شخص لديه هذه الرؤية يعتقد أنه يقوم بدوره إذا حظى أداؤه بإعجاب الجميع و تمتع الجميع بخدمة الترنيم . لا يمكن للمغنيين أن يميزوا بين النفس و الروح ( عبرانيين 4 : 12 ) , لهذا فهم يهدفون إلى إرضاء نفوس الناس بأشياء مثل الجمال و الموهبة و المرح و الدراما بدلاً من تعلم كيف يسبحون فى الروح و الخدمة ( فيلبى 3 : 3 , زكريا 4 : 6 , 1كورنثوس 2 : 1 – 5 ) . يسعى المغنى إلى إظهار نفسه لا الرب , و يمكن أن يرضى الناس لا الله , لأنه يقيس أداؤه بشعبيته ( غلاطيه 1 : 10 ) . و يقلد المغنى بعض التقنيات المشهورة بين المغنيين و الموسيقيين فى العالم ( 2كورنثوس 10 : 12 , 18 ) .

  1. المحترف

يسعى قائد الترنيم الذى يرى هذا الهدف إلى التميز و لكنه لا يطلب الرب ! تعد الموهبة الموسيقية و العمل كفريق بطريقة سلسلة أموراً هامة , و لكنها يمكن أن تتحول لتصبح " آلهة أخرى " . فالقائد الذى يسعى لأن يكون شخصاً محترفاً قبل أى شىء يمكن أن يقدم خدمة ترنيم بها موهبة و هادئة , حيث نجد أن التركيز على خدمة الترنيم لا الرب ! فسيحول هؤلاء الذين يسعون إلى استعراض أو " الإعلان " عن موهبتهم انتباه الناس بعيداً عن عبادة الرب بكل القلب .

مطلوب خدمات عبادة , لا حفلات موسيقية

فتح الرب عينى لأرى كم من المهم أن تكون لنا رؤية نقية لخدمة العبادة , ففى اجتماع تحدثت فيه قادت خدمة الترنيم مجموعة موسيقية تقيم حفلات ترنيم مسيحية , و قد عرفوا أن المتحدث ( أى أنا ) موسيقى و قائد ترنيم يجوب البلاد ليعقد ندوات عن العبادة و الموسيقى , فأرادوا أن يقدموا أفضل ما عندهم ليبهرونى , هذا إلى جانب الكثير من الدوافع الأخرى التى فى داخلهم فوجدت أنه سيكون من المثير للغاية أن أذكر أنها أفضل ندوات العبادة التى حضرتها !
بدأت الخدمة بضرب عنيف على الطبل ليعلن عن بداية الترنيمة الأولى , و انضم عازف الجيتار الإلكترونى سريعاً فى أسلوب مزعج مصدراً صوت الموسيقى السوداء من الجيتار , و تقدمت الموسيقى الصاخبة فيما يكرر المرنمون بانتظام صيحة " يقوم الله يتبدد أعداؤه " ليشجعوا الجموع على الإنضمام إليهم .
عندما تقدمت الخدمة بلا توقف من ترنيمة لأخرى أدركت أن المجموعة تعزف الترانيم الأصلية التى يعزفونها بصفة منتظمة فى الحفلات الموسيقية , فهم لا يعزفون ترانيم يعرفها الحاضرون , و كأن ترنيم الحاضرين ذو أهمية ضئيلة . و استمرت المجموعة فى عرضها سواء استطاع الحاضرون أن يرنموا أم لا , أم اكتفوا بالتصفيق بالأيدى و المراقبة ! و على الرغم من أن هذا هو يوم الأحد صباحاً فى الكنيسة إلا أنى أدركت سريعاً أنى كنت فى حفلة موسيقية لا فى خدمة عبادة .
و فيما " خدمة الترنيم " تتطور بسرعة حاولت أن أصلى للرب و أعبده و أتقابل معه , و عرفت أنه فى غضون دقائق قليلة سيدعوننى لأعظ , فطلب من الرب أن يرسل مسحة علىّ على الرغم من عدم وجود مسحة فى خدمة الترنيم .
فنظرت إلى زوجتى , و لاحظت أنها لا تحاول أن تصفق أو ترنم فملت عليها و قلت : " أعرف أنها ليست خدمة ترنيم جيدة , و لكن يجب على الأقل أن نحاول التقابل مع الرب " فأجابتنى : " لن تصفق أو ترنم معهم إن رأيت ما رأيته " . فاستحوذت تلك الإجابة على انتباهى و سألتها عما رأته فأجابت أن الرب أعطاها رؤية لوثن كبير فى وسط المجموعة الموسيقية يظلل عليهم و المجموعة تعبد هذا التمثال و أن هذا التمثال هو موسيقاهم .
و بعد أن وعظت و أنهت المجموعة الموسيقية الخدمة بترنيمة ختامية توجه قائد الترنيم مباشرة إلىّ , و كنت خائفاً أن يسألنى عن رأيى فى " خدمة الترنيم " فربما جاوبته بطريقة تخلو من المجاملة ! و لكنى ارتحت من تلك المخاوف عندما بدأ هو يتحدث بادئاً بالقول : " كانت خدمة الترنيم عظيمة لم نفقد الإيقاع فقد عرفت منذ بدأ العازف بعزفه على الطبول أن هذا سينجح " و استمر يمدح أداء المجموعة الموسيقية و لم يسألنى عن رأيى .
كان من الواضح أن موسيقاهم و موهبتهم هى الصنم و الوثن الذى تعبده هذه المجموعة حتى و لو لم تر زوجتى الرؤية التى أعطاها لها الرب . و لم تخضع هذه المجموعة لراعى الكنيسة لأن خدمتهم الموسيقية لم تكن تحت قيادة المسيح , و بعد مضى عدة أشهر حاول الراعى أن ينظم الخدمات لشىء اعتقد أنه سيكون أفضل . و عندما رأت المجموعة أنهم لا يستطيعون " أن يفعلوا الأمور وفقاً لرغباتهم " ترك معظمهم الكنيسة و ساعدوا على حدوث انشقاق بين الأعضاء .
إن دوافعنا و رؤيتنا لنكون قادة ترنيم أو عازفين فى بيت الرب ذات أهمية قصوى , فسيقود هذا كل شىء نفكر فيه و نفعله , و يمكن أن يجعلنا " نصيب الهدف " و نتمم إرادة الله , أو يجعلنا نتبع أفكارنا و أهدافنا البشرية , فدعونا نختار أن نسر بفعل مشيئته و نطلب بكل القلب أن نكون الساجدين الذين يريدهم الله .

COMMENTS

BLOGGER
الاسم

التسبيح,12,الحرب الروحية,3,الرؤية,3,تأملات,3,تطوير مهارات الترنيم,4,قيادة التسبيح والعبادة,11,محاضرات مرئية,10,fp,2,slider,6,YouTube,6,
rtl
item
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة: خدمة قيادة التسبيح - أسس ومبادئ
خدمة قيادة التسبيح - أسس ومبادئ
قيادة التسبيح،محاضرات في قيادة التسبيح،فن التسبيح،التسبيح،مدرسة التسبيح،مبادئ خدمة التسبيح،خدمة العبادة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhbjsLzfOf-CkamOuGCbUxEZQIHgG-8hp9JnpjrsltfUEnEY_dHN8eA3XiV6m7rqK8y6vBg54GRaFPzK3edTWSR5M1Ad1E4cS6EsN9zT1XxWI-gM43mUAa35hzTchkZ-2y1OQaSakQ1Bd4/s1600/thumb18.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhbjsLzfOf-CkamOuGCbUxEZQIHgG-8hp9JnpjrsltfUEnEY_dHN8eA3XiV6m7rqK8y6vBg54GRaFPzK3edTWSR5M1Ad1E4cS6EsN9zT1XxWI-gM43mUAa35hzTchkZ-2y1OQaSakQ1Bd4/s72-c/thumb18.jpg
WRWpraises.com - قيادة التسبيح والعبادة
https://blog.wrwpraises.com/2015/12/worship-leading-basics.html
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/
https://blog.wrwpraises.com/2015/12/worship-leading-basics.html
true
7539643699736954106
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content