تطوير مهارات الترنيم،قيادة الترنيم،مدرسة التسبيح،تدريبات للصوت،محاضرات في فن التسبيح،أسباب جرح الصوت،كيف تحافظ على صوتك،أسباب النشاز
" إهتفى للرب يا كل الأرض
. إهتفوا و رنموا و غنوا " ( مز 98 : 4 )
يعتبر صوت
الإنسان أجمل آله موسيقية على الإطلاق , لذلك قد خصصنا له فصلاً منفصلاً بهذا
الكتاب سيساعدنا كمرنمين أن نصقل هذه الجوهرة التى إئتمنا عليها الله و نقدم له
أفضل ما يمكننا لتسبيح إسمه و ترك أفضل أثر على قلبه .
لقرون عديدة
تضمن تدريب الأصوات كثيراً من النظريات الغريبة و الرائعة كما تضمن كثيراً من طرق
التدريب التى أشاد بها البعض و انتقدها البعض الآخر بقوة و فى هذا الفصل سنذكر
بعضها .
تعريفات
موسيقية هامة :
فى البداية هناك
بعض التعريفات الهامة لكل مرنم حيث قد تحتاجها عند قراءة النوتة الموسيقية , أو قد
تكتبها فوق كلمات الترانيم لتتذكر التعبيرات الموسيقية اللازمة عند الترنيم أو حتى
عند سماع هذه التعريفات أثناء الحديث بين الموسيقيين :
الإسم اللاتينى أو الإنجليزى
|
الإختصار ( إن وجد )
|
المعنى
|
Pianissimo
|
pp
|
هادىء جداً ( ضعيف جداً )
|
Piano
|
p
|
هادىء ( ضعيف ) – خفيف – لين
|
Mezzo Forte
|
mf
|
متوسط القوة
|
Forte
|
f
|
قوى
|
Fortissimo
|
ff
|
قوى جداً
|
Legato
|
نوت مربوطة ببعضها
|
|
Staccato
|
نوت مخطوفة متقطعة
|
|
Crescendo
|
cresc.
|
بقوة تدريجياً <
|
Diminuendo
|
dim.
|
بخفة تدريجياً >
|
A Cappella
|
ترنيم بدون مصاحبة آلة موسيقية
|
|
Soprano
|
الصوت الرفيع للنساء و مداه من " رى " أعلى " دو "
الوسطى حتى " صول " نوتة رقم 13 أعلى " دو " الوسطى
|
|
Alto
|
الصوت الغليظ للنساء و مداه من " لا " أسفل " دو "
الوسطى حتى " دو " نوتة رقم 8 أعلى " دو " الوسطى
|
|
Mezzo- soprano
|
الصوت الأكثر شيوعاً للنساء ( بين Sop. & Alto )
|
|
Tenor
|
الصوت الرفيع للرجال و مداه من " فا " التى أسفل " دو "
الوسطى حتى " فا " التى أعلى " دو " الوسطى
|
|
Bass
|
الصوت الغليظ للرجال و مداه من " فا " نوتة رقم 12 أسفل " دو
" الوسطى حتى نوتة " دو " الوسطى
|
|
Baritone
|
الصوت الأكثر شيوعاً للرجال ( بين Ten. & Bass )
|
|
Improvisation
|
Imp.
|
الإرتجال أثناء الترنيم
|
Retardando
|
ret.
|
إبطاء السرعة ( غالباً ما تذكر فى
نهاية اللحن )
|
ربط نوتتين أو أكثر لنفس الحرف ( هزة )
|
||
Accent
|
^ و <
|
ضغطة ( قوة مفاجئة ) و هى على نوتة
واحدة فقط
|
وضع الترنيم المثالى
- سلسلة الظهر مفرودة :
- حتى لا تضغط المعدة و الأمعاء
على الرئتين فيأخذا حجمهما الطبيعى و يسهل التنفس
- الأكتاف مرتخية :
- حتى لا تتوتر العضلات عموماً
- كما أنه يعطى إحساساً عاماً
للمرنم و المستمع بالإسترخاء
- الذراعان إلى جانبى الجسم فى وضع
مسترخى هادىء
- البطن مشفوطة نصف شفطة أثناء
الترنيم :
- للترنيم من البطن و ليس الزور و
للتحكم فى النفس و ليكون الصوت أفضل , صوت الترنيم من الزور أو الأنف غير
مقبول
- يعطى وضعاً رياضياً و وجاهة
للمرنم و يعطى للمستمع إحساساً بالإنتباه و الإيجابية
- مستوى الوجه أفقى و حر , فى
الوضع الطبيعى و ليس لأعلى أو لأسفل :
- حتى لا يتعبك أثناء الترنيم ,
حيث أنه يؤدى للضغط على القصبة الهوائية
- نفسياً : رفع الرأس لأعلى (
علامة تكبر ) و لأسفل ( علامة خجل )
- مرونة الفك السفلى و عضلات الرقبة
:
- حتى لا تعوق عملية التنفس
- لو مشدود فى النوت العالية فهذا
دليل على الترنيم بأسلوب خاطىء
مناطق الغناء
- منطقة الصدر ( المنطقة السفلية )
: المدى من " سى – " ( أسفل " دو " الوسطى ) إلى "
لا " . أكثرهم راحة .
- منطقة الرأس ( المنطقة العليا )
: المدى من " رى + " ( ثامن نوتة أعلى " دو " الوسطى )
إلى أعلى . أكثرهم صعوبة .
- منطقة الزور ( المنطقة
الإنتقالية ) : المدى من " لا " إلى " رى " . أكثرهم
خطراً . لا تجهد صوتك فى هذه المنطقة لئلا يجرح .
النوت العالية و كيفية ترنيمها
أسلوب ترنيم
النوت العالية هو أهم ما يميز بين المرنم المتقدم و غير المدرب , لذلك اهتم جيداً
للملاحظات التالية و داوم على تنفيذها إلى أن تصبح أسلوب ترنيمك :
- أتخيل النوتة – أصل لها فى خيالى
– أرنمها ( كل هذا فى كسر من الثانية ) و لا أرنم قبل الوصول للنوتة أولاً .
- راع عدم انزلاق النوت ( قفز و
ليس انزلاق ) No
Glides
.
- لا تهجم عند قذف النوتة العالية
بل تكون بنفس قوة الصوت فى النوت العادية لأن ذلك يزعج المستمع .
- إحرص ألا تزيد قوة الصوت عند قذف
النوت العالية حتى لا يجرح الصوت .
أسباب جرح الصوت
- عند ترنيم نوت خارج مدى الصوت (
أعلى أو أسفل )
- عند الترنيم أو التكلم بقوة أكثر
من إمكانيات الصوت ( فى الهيصة )
- عند الترنيم من الزور
- عند الضحك أو البكاء لفترة
- عندما يكون الصوت أصلاً ضعيف
- مشروبات ساخنة جداً , المشروبات
المثلجة ( خاصة فى وقت الحر ) , شرب أحدهما وراء الآخر
- الصياح
- التنفس من الفم
- المأكولات الحريفة – مضغ اللبان –
الشاى
- الأكل الكثير قبل التدريب و
الترنيم و الخدمات و التسجيل
كيف تحافظ على صوتك
- تجنب الكلام فى الأماكن التى بها
ضوضاء
- تجنب الكلام أثناء حمل الأشياء
الثقيلة
- تجنب الكلام أثناء ممارسة
التمرينات الرياضية
- لا ترنم مباشرة بعد بذل مجهود
شاق , كالجرى مثلاً
- قلل كلامك أثناء ركوب وسائل
المواصلات خاصة المزدحمة مثل التى تذهب للمؤتمرات الصيفية فتجد كل أصدقائك
حولك فتنسى نفسك و تفاجأ بصوتك قد بح قبل أن تبدأ المؤتمر
- أثناء السفر : تجنب الحديث بصوت
مرتفع أو الترنيم أو الضحك
- تجنب الكلام بينما الرقبة ليست
فى وضع طبيعى مع الجسم
- تجنب المدخنين أو الجلوس فى مكان
يمتلىء بالدخان
- الخروج فى يوم عاصف بالأتربة أو
التعرض لعادم السيارات
- تجنب المأكولات الحارة أو
الكحوليات
- تجنب الكحة الشديدة و المستمرة
- لا ترنم عند الإصابة بالزكام أو
البرد أو عند احتقان الزور
- تجنب النحنحة المستمرة فبدلاً من
النحنحة يمكنك إخراج الهواء بقوة فى شكل حرف " ه "
- تجنب الضحك أو البكاء بصوت مرتفع
- إحرص على استعمال أى بونبون (
ملبس – مستحلب ) أو نعناع خصوصاً أثناء الكلام
- إمنح صوتك فترات من الراحة على
مدار اليوم
- لا تعرض نفسك إلى تغيرات جوية
فجائية ( من جو ساخن إلى بارد مثلاً )
- قلل من كلامك بقدر المستطاع
عندما تكون مصاباً بالبرد أو الزكام أو إن كان هناك بحة فى صوتك
- لا تستخدم صوتك إلا عند الحاجة
- تجنب الترنيم فى درجات صوتية
خارج النطاق الصوتى الخاص بك
- تجنب الصراخ و حاول أن تستخدم
الإشارة أو التصفيق إن أمكن بدلاً من أن تنادى بصوت عالى على أحد
- تجنب الحديث لفترة طويلة خصوصاً
فى التليفون و اعط لنفسك الوقت الكافى لتتوقف أثناء الكلام لتأخذ كمية هواء
مناسبة حتى تستطيع أن تواصل الكلام و ليستريح صوتك قليلاً
- تناول كمية كبيرة من السوائل
يومياً و تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة و الشاى و
البيبسى و الكولا و يجب تعويضها بكمية مماثلة من الماء
- عند الترنيم تجنب حدوث أى توترات
بعضلات الرقبة أو عضلات الوجه مثل رفع الحواجب أو تقطيب الحاجبين
- لا ترنم عقب الأكل مباشرة , لا
تأكل للشبع قبل الترنيم ( و لا ترنم و أنت جوعان و إن كان هذا أخف الشرين )
- تساعد المشروبات الدافئة مثل الينسون و النعناع على تحسين الصوت و رائحته مع العلم أن الإكثار من شرب الينسون أثناء التسجيل قد يؤدى إلى ارتخاء الأعصاب و الخمول
كيفية ترنيم الهزات الموسيقية
- لا تسيح ( تزحلق ) النوت على
بعضها ( تذكر أن التحرك بين النوت المختلفة كصعود السلالم و ليس كزحليقة )
- أثناء التدريب : إنطق صوت "
هـ " مكان كل هزة
- أثناء الأداء أمام الجمهور :
- أزل صوت " هـ "
- أبدل " هـ " بالهمزة
الخفيفة ( ضغطة خفيفة على الزور )
- لا تقطع بين نوت الهزة ( تذكر
أنه عند الترنيم يجب أن تكون النوت مربوطة Legato )
النشاز : أسبابه و كيفية تلافيه
أسباب الإنحراف
عن النوت ( النشاز ) :
- عدم تدريب الصوت
- عدم التدريب على اللحن و معرفته
معرفة جيدة
- عدم سماع الآلة المصاحبة بوضوح
- الإرهاق الجسدى
- إنتهاء النفس أثناء الترنيم
- التوتر النفسى
- عدم التركيز فى المقدمة
الموسيقية للترنيمة
كيفية
تلافى الإنحراف عن النوت ( النشاز ) :
- التدريب لحفظ نوت اللحن و ليس
الإكتفاء بمعرفة شكل اللحن العام
- إلقاء النوت العالية عند ترنيمها
- ملاحظة ضبط النوت أثناء الترنيم
( عدم نشازها )
- سماع و متابعة الآلة المصاحبة
أثناء الترنيم و العمل على استمرار ضبط الصوت عليها
- التركيز مع المقدمة التى تعزفها
الآلة المصاحبة و محاولة الوصول لنوتة البداية
- الوقوف بجانب نرنم مشهود له بعدم
الإنحراف عن النوت و الحرص على سماعه أثناء الترنيم ( فمه بالقرب من أذنى )
- الإهتمام بتدريب الصوت على
العلاقة بين النوت ( الفوكاليز vocalise )
- متابعة المرنم لنفسه و قياس مدى
تقدمه فى الإقلال من النشاز
- الترنيم من وقت لآخر أمام أحد
الأصدقاء الموسيقيين لنقد الصوت من حيث النشاز
- تجنب الإرهاق الجسدى و مراعاة
الراحة التامة و النوم الكافى قبل الترنيم ( حفلة أو تسجيل استوديو أو تدريب
)
- مراعاة قواعد النفس و التدريب
عليها
- تجنب التوتر النفسى
أضرار التوتر
العصبى أثناء الترنيم :
- جرح الصوت
- الإنحراف عن النوت ( النشاز )
- إنقطاع النفس
التعليقات